recent
أخر الأخبار

السيرة الذاتية للشيخ محمود خليل الحصري بمناسبة ذكراه

الصفحة الرئيسية

السيرة الذاتية للشيخ محمود خليل الحصري

من مواليد 17 سبتمبر 1917م (فاتح ذي الحجة ۱۳۳٥ه) في قرية شبرا النملة بطنطا في محافظة الغربية. و هو من أشهر القراء المصريين للقرآن الكريم.
قام والد الشيخ محمود خليل الحصري بإدخاله للكتاب و عمره أربع سنوات ليتعلم تلاوة القرأن الكريم. و قد أتم حفظ الذكر الحكيم في الثامنة من عمره قبل الالتحاق بالمعهد الديني لطنطا بعد أربع سنوات.
تتلمذ الحصري في الأزهر حيث تمكن من ضبط الروايات العشر للقرآن ليصبح بعد ذلك قارئا للذكر الحكيم في مسجد قريته.
سنة 1944م، قدم الشيخ طلبا للالتحاق بالإذاعة المصرية، و تمكن من اجتياز اختبار القراءة و بالتالي تحقيق مبتغاه. و قد نقلت أول قراءة له على الأمواج الإذاعية مباشرة في 16 نونبر 1944م، و احتفظت بعد ذلك الإذاعة المصرية بالنقل الحصري لتلاوته خلال عشر سنوات.
عين محمود خليل الحصري كشيخ لمقرأة سيدي عبد المتعال بطنطا قبل أن يصبح مؤذنا لمسجد سيدي حمزة في 7 غشت 1948م ثم بعد ذلك قارئا في المسجد ذاته في 10 أكتوبر من نفس السنة.
و قد تم كذلك تعيين الشيخ بقرار وزاري كمشرف على مقارئ محافظة الغربية.
سنة 1949م، تولى الشيخ الحصري قراءة القرآن بمسجد سيدي أحمد البدوي بطنطا قبل أن ينقل إلى مسجد الإمام الحسين بالقاهرة سنة 1955م.
لقد كان محمود خليل الحصري أول من سجل القرآن الكريم مرتلا في مختلف رواياته (حفص عن عاصم، ورش عن نافع، قالون و الدوري). كما أنه كان أول من سجل المصحف المعلم و المصحف المفسر.
عين الشيخ رئيسا لاتحاد قراء العالم الإسلامي سنة 1968م و قد كان أول من تلا الذكر الحكيم في مجلس الشيوخ الأمريكي (الكونجرس) و هيئة الأمم المتحدة.
توفي محمود خليل الحصري يوم الاثنين ۱٦ محرم ۱٤۰۱ه الموافق ل 24 نونبر 1980م عن سن يناهز 63 سنة.
google-playkhamsatmostaqltradent